Sun damage to the hair معالجه الشعر التالف من اشعه الشمس

2:51 م
اضرار اشعة الشمس على الشعر وكيفية معالجتها



Sun damage to the hair معالجه الشعر التالف من اشعه الشمس 

هل تعرفين أن أشعة الشمس الحارقة يمكن أن تصيب شعرك بحرقان أو سرطان بالفعل؟ فقد ثبت أنها لهاالقدرة على إلحاق أضرار جسيمة بالشعر. فالتعرض لمدة طويلة لأشعة الشمس فوقالبنفسجية خاصة تلك ذات الموجة الطويلة UVA أو المتوسطة UVB قد يؤدي إلى إتلافالطبقة الخارجية من الشعر ومن ثم التركيب الداخلي له.







لذلك إذا كنت تعتزمينالبقاء لفترة طويلة في الشمس، يجب أن تتخذي الاحتياطات الكافية، كتلك التي تتخذينهالحماية جلدك من أشعة الشمس الضارة.


فالشعر شأنه شأن الجلد يتأثر بأشعة الشمسلذلك لا تقصري في حق شعرك وأدخليه في جدول الحماية اليومي من اشعةالشمس.




وقائع علمية عن أضرار الشعر
وقد ثبت علميا انالتعرض للشمس يضعف الشعر ويتلفه كما انه يكون أكثر عرضة للتمزق والتقصف وخاصة الشعرالمصبوغ أو المعرض لعمليات تفتيح يكون أكثر عرضة للتلف بفعل أشعة الشمس، لكن هذا لايعني ان الشعر الطبيعي الخالي من الصبغة لا يتأثر بالشمس. فجميع أنواع الشعر تتأثربالشمس، فعلى سبيل المثال الشعر الطبيعي الداكن قد يميل لونه إلى الحمرة قليلا بفعلالشمس، أما الشعر المصبوغ قد يصفر ويصبح باهتا كذلك بفعل أشعة الشمس، فالضرر واقعوإن اختلفت طرقه.


الشمس تؤذي شعرك وفروة رأسك
ويجبالتنويه إلى ان تعريض الشعر للشمس بلا وقاية لا يؤذي فقط شعرك بل إنه قد يصل إلى ماأبعد من ذلك وهو فروة رأسك. لذلك ينصح دائما بدهن الشعر بمنتجات العناية من أشعةالشمس لحماية شعرك وكذلك فروة رأسك ويفضل كذلك ارتداء قبعة لمزيد منالوقاية.
وفي هذا الصدد ينصح اطباء الجلدية كذلك خبراء التجميل بارتداء قبعاتواسعة في حال التعرض للشمس لأكثر من ساعتين، فالقبعة من شأنها حماية شعرك وفروةرأسك كما أنها ستقلل من مخاطر اصابة الوجه بسرطان الجلد.


حلول فعالةللحماية من أشعة الشمس
ولحماية الشعر من تغير لونه ينصح باستخداممرطبات الشعر التي تحتوي على مادة الزنك أوكسيد zinc oxide، وتجنب التعرض للشمس فيالفترة ما بين العاشرة صباحا وحتي الثالثة بعد الظهر حيث ان اشعة الشمس تكون فياقصاها خلال هذه الفترة.
كذلك من الممكن استعمال سبريهات الشعر والمرطباتالواقية من الأشعة فوق البنفسجية وهي متوافرة بكثرة في الأسواق.


أما إذاوجدت نفسك مضطرة للبقاء في الشمس لمدة طويلة وتعذر عليك العثور على قبعة أو منتجاتالوقاية فقومي على الفور بتمشيط شعرك بقليل من الكريم لتقللي الضرر الواقع على شعركمن اشعة الشمس.


اجتنبي هذه الأشياء
قبل الخروج للشمستجنبي رش اى منتجات تحتوي على الكحول أو مادة البروكسيد أو خلاصة الليمون أوسبريهات تفتيح الشعر في الشمس، فجميع هذه المواد قد تزيد من نسبة الضرر الواقع علىشعرك إلى جانب تسببها في جفاف وتقصف الشعر.
فإذا كنت ترغبين في تفتيح شعرك خلالفصل الصيف فاستعملي سبريهات وكريمات صبغ الشعر المؤقتة الخالية من مادتي البروكسيدوالأمونيا.


ابدئي مبكرا
وحماية الشعر من أضرار الشمسلابد أن تبدأ مبكرا قبل الصيف أو على أسوأ الفروض مع بداية الموجة الحارة. فقبلالخروج والتعرض للشمس اذهبي إلى صالون التجميل الذي تترددين عليه وقصي أطراف شعركإذا كانت مقصفة، وابدئي في العناية بشعرك من خلال استعمال الكريمات والمرطبات. وإذاكنت ممن يعانون من تقصف الشعر خاصة في فصل الصيف واظبي على استخدام حمامات الكريموالترطيب الفعالة والتي حتما ستخلصك تدريجيا من الشعر التالف وتعيدك للشعر الصحيالجميل من جديد. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة